الأدب المسموع podcast

٤٢- حياة: قصة قصيرة

0:00
7:40
15 Sekunden vorwärts
15 Sekunden vorwärts

منذ اقتحام شيخ الحارة للسكون المتحفز لشقتها الصغيرة ذات الغرفة الواحدة، والشباك اليتيم، والباب الضيق، والمطبخ الصغير الذي مازال يحتفظ بعلامات دخان الطهو فيه زمان، وهي تشعر وكأن شقتها التي تعيش فيها هي وابنتها ذات الأحد عشر عاما، عصفت بها يد خفية.

جاء ذلك النحِس بإنذار حملته إياه السلطات. إنذار بأن البناية التي صمدت سنوات وسنوات، حتى للزلزال الذي كاد يصرعها، حان وقت نعيها وستهدم خلال أسابيع، لأنها مخالفة. والمخالف في مدينتنا لا مكان له بيننا.

هذه الشقة الصغيرة، إن كان الناس يستطعيون وصفها بذلك بلا حياء، هي مأواها الوحيد هي وابنتها دنيا.

Weitere Episoden von „الأدب المسموع“

  • الأدب المسموع podcast

    مذكرات هدى شعراوي: حكاية زواجها من رجل متزوج يكبرها بسنوات وحزنها المكتوم

    13:02

    في هذا الجزء تحكي هدى شعراوي كيف تزوجت من ابن عمتها الذي كان أبا لثلاثة أولاد ويكبرها بسنوات، وكيف فوجئت بتدبير الأمر وهي طفلة. وتسرد هدى لنا بعض عادات الزواج وحكاية ليالي الزفاف الثلاث، والزينات التي ضحوا في سبيلها بأشجار الحديقة التي كان لها معها حكايات ومواقف، وكيف شعرت بالحزن عندما نظرت من النافذة فلم تجدها.
  • الأدب المسموع podcast

    هدى شعراوي: حكاية زوجة الخديوي توفيق ومدام ريشار والمربية فطنات

    12:17

    في هذا الجزء من مذكرات هدى شعراوي نتعرف على ثلاث نساء كان لهن أثر كبير في حياتها. من هؤلاء زوجة الخديوي توفيق، التي كانت تشعر هدى شعراوي بعطفها وحبها لها ولشقيقها عندما كانا يذهبان إلى سرايا الخديوي مع والدتهما. أما السيدة الثانية ففرنسية، وكانت زوجة مهندس للري وقد تأثرت بها هدى كثيرا في حياتها، إذ كانت تعلمها هي وأخيها خلال جلوسها معهما حينما كانت الأم تتركها معهما في فترات سفرها. أما الثالثة في مربية في القصر اسمها فطنات. وكانت - كما تقول هدى - لا تحبها ولا تحب مدام ريشار الفرنسية. استمعوا إلى ما تقوله هدى شعراوي عن هؤلاء النسوة، وحياة القصور في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
  • الأدب المسموع podcast

    Verpasse keine Episode von الأدب المسموع und abonniere ihn in der kostenlosen GetPodcast App.

    iOS buttonAndroid button
  • الأدب المسموع podcast

    ٨- يوميات حاج: في منى تتجلى المساواة بين الحجيج

    3:40

    في منى كذلك يرتفع الخجل -خاصة بين الرجال. وارتفاع الخجل لا يعني الوقاحة أو البجاحة، لكن ما أقصده هو أن أجواء المعسكر الديني الذي تعيش في جنباته تجعلك لا تخجل – إن كنت ممن تحمر وجوههم في بعض المواقف مثلي- فأنت ترى أخوانك وقد انحسر عن صدورهم لباس الإحرام، أو كُشف إزارهم قليلا عن دون قصد، فالكل سوء في الملبس والكل سواء في التعرض لانحسار لباس الإحرام. وهنا يرتفع الخجل ويحل محله شعور بالمسوؤلية تولده أجواء المعسكرات خاصة الدينية منها، فتبادر إلى تنبيه أخيك كي يتستر، دون سخرية أو ضحك.
  • الأدب المسموع podcast

    ٤٢- حياة: قصة قصيرة

    7:40

    منذ اقتحام شيخ الحارة للسكون المتحفز لشقتها الصغيرة ذات الغرفة الواحدة، والشباك اليتيم، والباب الضيق، والمطبخ الصغير الذي مازال يحتفظ بعلامات دخان الطهو فيه زمان، وهي تشعر وكأن شقتها التي تعيش فيها هي وابنتها ذات الأحد عشر عاما، عصفت بها يد خفية. جاء ذلك النحِس بإنذار حملته إياه السلطات. إنذار بأن البناية التي صمدت سنوات وسنوات، حتى للزلزال الذي كاد يصرعها، حان وقت نعيها وستهدم خلال أسابيع، لأنها مخالفة. والمخالف في مدينتنا لا مكان له بيننا. هذه الشقة الصغيرة، إن كان الناس يستطعيون وصفها بذلك بلا حياء، هي مأواها الوحيد هي وابنتها دنيا.
  • الأدب المسموع podcast

    ٤١- ليلة الانتقام لميلاد جرجس (قصة قصيرة)

    11:02

    كان نسيج القرية مثل قطعة القماش التي تختلط فيها الخيوط. تدرك فيها ألوانا مختلفة، لكنك لا تستطيع تحديد كل خيط منها على حدة. كان المسيحيون والمسلمون فيها جيران متحابين، يتبادلون في أعياد كل منهم الكعك والقرص والتمر، وغيرها من الهدايا. وكان بعض المسيحيين يشارك المسلمين صيام بعض أيام رمضان.
  • الأدب المسموع podcast

    ٤٠- نجيب محفوظ: "حياة للغير" قصة قصيرة

    21:23

    عندما قرأت هذه القصة أدركت أنها كانت البذرة الأولى للرواية التي كتبها فيما بعد نجيب محفوظ تحت عنوان "خان الخليلي، والتي تحولت إلى فيلم ومسرحية. والقصة تصور حياة شاب في أواخر عقده الثالث فرضت عليه الحياة بعد وفاة والده أن يعيش لأمه الأرملة ولإخوته. ونسي أمر الزواج ورضي من العمل بوظيفة بائسة حتى يستطيع الإنفاق على أسرتهم. وعندما خفق قلبه بحب ابنة الجيران جاء أخوه الطبيب وهو لا يدري فزاحمه فيها وأسر إليه أنه يريد منه أن يذهب معه لخطبتها له. 
  • الأدب المسموع podcast

    ٣٩- من أخطاء الترجمة: الكلمات المشحونة أيديولوجيا

    5:35

    يواجه المترجمون في المواقع الإخبارية أحيانا نصوصا مكتوبة بلغة مشحونة أيديولوجيا. ولكن ماذا أقصد باللغة المشحونة أيديولوجيا؟ لست أظن أن هناك كاتبا أو صحفيا يستطيع الكتابة بلغة لا تشي بشيء من توجهاته السياسية، أو العقدية، أو الأيديولوجية. وهذا في رأيي أمر مقبول إلى حد ما. لكن ما ينبغي لنا أن ننتبه إليه، بل نحذر منه، هو أن تكون الكلمات  ظاهرها برئيا لكن دلالاتها داخل السياق اللغوي تحمل رسالة محددة، يريد الكاتب توصيلها بطريقة غير ملحوظة. وهذا ما أسميه كلمات ”مشحونة“.
  • الأدب المسموع podcast

    ٣٨- زكي نجيب محمود: البرتقالة الرخيصة

    8:30

    عرف الدكتور زكي نجيب محمود، المصري المولد الذي درس الفلسفة في بريطانيا ثم عاد ليدرسها في بلده، بأديب الفلسفة أو فيلسوف الأدباء. وهو من خير من كتب فن المقالة الأدبية. وتمثل ذلك في كتابه الرائع "جنة العبيط" الذي نقتبس منه هذه المقالة الأدبية الجميلة فكرة وأسلوبا. وكتابات زكي نجيب محمود بحق خير مثال يمكن أن يقدم لمحبي الاستماع إلى اللغة العربية الفصيحة. وفي البرتقالة الرخيصة يعرض الكتب للفرق بين البرتقال والتفاح مظهرا ومخبرا، ويقارن ذلك بطباع البشر وتعاملهم مع بعضهم بعضا، ضاربا من الحياة أمثلة كثيرة في سلاسة وجزالة.
  • الأدب المسموع podcast

    ٣٧- نجيب محفوظ: همس الجنون

    17:54

    .همس الجنون" هو اسم القصة القصيرة" التي سمى بها نجيب محفوظ مجموعته القصصية الأولى. وبطل القصة رجل قضى فترة في مستشفى الأمراض العقلية (الخانكة) ثم خرج . أخذ عقله يصور له كل شيء على أنه قيود، يجب التخلص منها حتى يحصل على حريته. فماذا حدث له؟ وكيف تغيرت حياته بعد أن كان إنسانا هادئ الطبع مستكينا؟ 
  • الأدب المسموع podcast

    ٣٦- توفيق الحكيم: ما الذي دفعه إلى كتابة رواية "عودة الروح" وهو في باريس، وكيف مزق ٥٠ صفحة من كتاب عن الفن؟

    12:39

    في هذا الجزء من "سجن العمر" يروي الحكيم كيف واجه صراعا فكريا في نفسه بين كتابة رواية "عودة الروح" التي بدأها وهو في باريس، وكتابة كتاب عن تاريخ الفن في ثلاثة أجزاء كتب منه بالفعل ٥٠ صفحة. وانتهى الصراع بتمزيق الخمسين صفحة من مشروع كتاب الفن، واستكمال كتابة "عودة الروح"، لأنه - كما يقول - فكر بعقل في الإسهام في ترسيخ هذا القالب الأدبي الجديد، الذي بدأه محمد حسين هيكل برواية زينب. ويحكي الحكيم لنا عن السبب وراء هجره الشعر، الذي كان شائعا في عصره، ولجوئه إلى الرواية التي رأى فيها القالب المناسب لتأريخ مشاعره حيال ثورة ١٩١٩.

Hol dir die ganze Welt der Podcasts mit der kostenlosen GetPodcast App.

Abonniere alle deine Lieblingspodcasts, höre Episoden auch offline und erhalte passende Empfehlungen für Podcasts, die dich wirklich interessieren.

iOS buttonAndroid button
© radio.de GmbH 2021radio.net logo